SFF

فتح باب تقديم الأفلام في مهرجان الأفلام العلمية لعام 2016 إلذي ينظمه معهد جوته في عدد من الدول في جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، إذ يعتبر المهرجان أكبر فعالية من نوعها على مستوى العالم على صعيد الجماهير التي وصلت إلى 440000 زائراً في 11 دولة عام 2013.

ثيمة المهرجان لهذا العام هو “علم المواد” ، على مدى التاريخ البشري أحدثت المواد الجديدة ثورات في عالمنا. كلما تمكن الصانعون والمنتجون والعلماء من فهم مواد جديدة، سمحت لهم بإبداع أشياء جديدة لم تكن متاحة سابقاً. ولكن ما هي المواد الجديدة التالية التي سوف تغير عالمناً؟

يمكنك أن تسمي علم المواد بدراسة الخامات. فهو يشمل كل شيء تراه عيونك في الحياة اليومية، من الحذاء الذي ترتديه إلى الأطباق التي تأكل منها والهاتف الذي تستخدمه، كلها مصنوعة من أنواع مختلفة من الخامات. فهم كيفية دمج المواد مع بعضها وكيفية استخدامها وكيفية تغييرها وجعلها أفضل لإنجاز أشياء مذهلة أكثر، حتى إبداع أنواع جديدة من المواد، هذا ما يدور حوله علم المواد.

بعض المواد جديدة لدرجة أن العلماء الذين اكتشفوها يكادون لا يعرفون ماذا يفعلون بها، فهم يعرفون فقط أنها ربما تغير حياتنا. يتحول العلماء الآن إلى الاعتماد على الحواسيب الآلية لتصميم المواد واكتشاف خصائصها قبل حتى التوجه إلى أي معمل. بعض أحدث المواد التي تلهب حماسة العلماء تكون موجودة فقط نظرياً ويكون الهدف هو جعلها حقيقة واقعية. ولكن كل منها يكون لديه إمكانية التحول.

الفرصة مفتوحة أمام كل صنّاع الأفلام للمشاركة وتقديم أفلامهم “العلمية” وإرسالها إلى هذا المهرجان الذي أطلقه معهد جوته بتايلاند سنة 2005، وهو بمثابة احتفالية بتواصل العلوم، حيث يشجع – بالتعاون مع شركاء محليين – المعرفة العلمية ويهيئ وعياً بالقضايا العلمية والتكنولوجية والبيئية المعاصرة من خلال المحتوى السينمائي والتلفزيوني. كما يقدم أفلاماً تثير موضوعات تكنولوجية وعلمية بطريقة سهلة وممتعة للجمهور العريض من الناس. تثبت اختيارات المهرجان من الأفلام أن العلم يمكن أن يتم إيصاله للجماهير بطريقة تعليمية ومسلية من خلال الوسائط السمعية البصرية.

– أخر موعد للتقديم هو 18 مارس 2016
– لتقديم فيلمك من هنا : http://goo.gl/epBbHN
– إرشادات المشاركة من هنا : http://goo.gl/OlFEoO