1445500320os2210201511-المطلوبون-الـ18-800x500

أعلنت سودان فيلم فاكتوري أن الفيلم الفلسطيني “المطلوبون الـ ١٨” هو فيلم إفتتاح فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان السودان للسينما المستقلة، وذلك يوم الخميس المقبل 21 يناير 2016 بجزيرة توتي عند السابعة مساءاً، والفيلم يمثل دولة شرف المهرجان “فلسطين”.

الفيلم الذي أخراجه الفلسطيني عامر الشوملي و الكندي باول كوان، تدور أحداثه في إحدى المدن الفلسطينية أثناء الإنتفاضة الأولى عام ١٩٨٧، حيث قام مجموعة من الناشطين الفلسطينيين بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية وإيجاد بدائل سواها، فقاموا بإنشاء مزرعة لإنتاج الحليب و الأجبان بثمانية عشر رأسا من الأبقار. وما إن ينجح “حليب الانتفاضة” حتى يأمر الجيش الإسرائيلي بإغلاق المزرعة معلنا الأبقار خطرا على الأمن القومي الاسرائيلي. يرفض الناشطون قرار الاغلاق ويقومون بإخفاء الأبقار، مستمرين في إنتاج الحليب الفلسطيني. يسرد الفيلم قصة مطاردة أقوى جيش في الشرق الأوسط لثماني عشرة بقرة.

تم إختيار الفيلم  للمشاركة في العديد من المهرجانات حول العالم كان أولها مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، كما حاز الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان أبوظبي السينمائي 2014، ومهرجان أيام قرطاج السينمائية 2014.

مدة الفيلم: ٧٥ دقيقة
اللغة: عربي، إنجليزي

نبذة عن المخرجين

عامر شوملي

  عامر الشوملي، مخرج سينمائي يستعمل وسائل الاتصال الرقمية والتكنولوجيا كأدوات اجتماعية وسياسية للتغيير. درس في مدرسة فان للفنون في كندا، وحصل على شهادة ماسترز في الفنون الجميلة، في مجال التحريك في “بورنماوث” ببريطانيا. ويعمل عامر الذي أسس استوديوات “زان” في رام الله في مجال الأفلام المتحركة وكرسام للملصقات وكتب الأطفال ومنتجات الوسائط المتعددة. وقد عرضت أعماله في الشرق الأوسط وأوروبا، وعرض فيلمه “الموت بالضوء” في مختلف أنحاء العالم. ناشط يستخدم الفن والرسوم المتحركة والكاريكاتير بالإضافة إلى الملصقات للتفاعل مع المحيط السياسي والإجتماعي الفلسطيني اليومي. يحمل شهادة ماجستير في الفنون من بريطانيا، وشهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية من فلسطين. ولد في الكويت عام 1981، مقيم في فلسطين.

باول كوان

  ولد باول كوان في مونتريال. أخرج عدة أفلام وثائقية للتلفزيون والسينما،  مثل «الفتى الذي لم يكن ليخطىء الهدف» (1982)، «فلامنكو عند 5:15» (1983) «حافظو السلام» (2005)، «العدالة مرفوضة» (1989)، «ويستراي» (2001) و«تحطّم الرحلة 810» (2012).
الاعلان التشويقي للفيلم