hh

بحضور عدد كبير من الإعلاميين والسينمائيين والمهتمين، أزاحت سودان فيلم فاكتوري الستار عن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان السودان للسينما المستقلة، وذلك عبر مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الإثنين 18 يناير 2016 بفندق السلام روتانا في الخرطوم.

12507596_1236090213098132_5094969106126573325_n

مهرجان السودان للسينما المستقلة في دورته الثالثة يستلهم ثيمة “المقاومة الثقافية”، ويعمل على أن يجعل أفلامه تعبّر عن روح هذه المقاومة، تلك المقاومة التي تقف في صف الإنسان وهويته، وتحفظ الروح والكيان أمام الموت والإنهيار والإستسلام، مقاومة الأفراد ودفاعهم عن خياراتهم، مقاومة الأقليات للإندثار، وعن هذه المثاومة يضيف أ.طلال عفيفي رئيس المهرجان: ” نحن حين نحتفي بالمقاومة الثقافية نحتفي بالشعر والغناء واللغات وثقافات التخوم، نحتفي بصبر المحبوسين في أسر التنميط، والفقراء المنهوبين والأراضي المحتلة عسكرياً وثقافياً، إننا نحتفي بالفعل البشري الإيجابي واليومي، المهتم بالكرامة وليس الإنتصار، الفعل المعني بالجمال والإرتباط والحق بقيم الحرية والتقدم، إنه بإختصار إحتفاؤنا بالبقاء على قيد الحياة”.

 

92 فيلم في إنتظار الجمهور

 
ومن جانبها أبدت المخرجة إيلاف الكنزي المدير التنفيذي للمهرجان، عن إكتمال كافة الترتيبات لإنطلاق النسخة الثالثة من المهرجان، وذلك يوم الخميس المقبل 21 يناير بجزيرة توتي عند السابعة مساءاً، وسيكون “المطلوبون الـ ١٨” هو فيلم الإفتتاح. وتضيف إيلاف قائلة: ” بقية عروض المهرجان ستكون في كل من معهد جوته الألماني، المجلس الثقافي البريطاني، مكتبة دافينشي بجامعة الخرطوم، مركز دال للتميز ومركز أمدرمان الثقافي، وسيكون حفل الختام بمباني كلية كمبوني في الخرطوم”. وفي ذات السياق أمّن المخرج أمجد أبو العلا رئيس فريق إختيار الأفلام على إحتشاد المهرجان هذا العام على عدد كبير من الأفلام ذات القيمة الفنية العالية، إذ سيتابع الجمهور 92 فيلم من أكثر من 35 دولة حول العالم.
 

المبادرة السويسرية


وضمن فقرات المؤتمر أعلن المخرج أحمد عبدالمحسن
عن تدشين “المبادرة السويسرية لدعم الأفلام” حيث ستعمل المبادرة بشكل أساسي على إنتاج 8 أفلام سودانية، والعمل على إعادة فتح غدد من دور السينما وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات المختصة، إضافة إلى توفيرها لـ “Culture Spot” وهو صندوق مخصص لتقديم الدعم للمشاريع السينمائية بالسودان.

IMG_6941
الفيل الأسود في الإنتظار

 
تشهد الدورة الثالثة من المهرجان إستحداث جائزة “الفيل الأسود” على شرف الفنان الراحل حسين شريف، وسيتم منحها لأفضل فيلم سوداني في المهرجان، حيث يشير “الأسود” في إسم الجائزة إلى النقاء والقوة والأناقة وبالعلاقة مع إفريقيا، بينما يعبّر “الفيل” عن روح المقاومة الثقافية، شعار هذه الدورة من المهرجان، والأفلام المتنافسة على جائزة “الفيل الأسود” هي: “الغربة من إخراج سلوى الخليفة و فهد العبيدلي (روائي)، الهروب من إخراج محمد سعيد (روائي)، زيو من إخراج سيف الربيع (وثائقي)، نعم للمخضرات من إخراج خالد سليم (روائي)، مدني من إخراج وليد علاء (وثائقي)، تسامي من إخراج طارق سليمان (روائي)”.
 

ورش عمل متعددة

 

ومن ضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان ستكون هنالك عدة ورش عمل تهدف إلى رفع مقدرات السينمائيين الشباب، وهي من تقديم عدد من المختصين، والورش هي: ” ورشة تقديم الأفكار و كتابة المقترحات لتمويل الأفلام مع المخرج الألماني شاهين رياز، ورشة تصميم الأزياء للأفلام مع مارتينا رايست، ورشة التصوير السينمائي مع فليكس فون مورالت، ورشة الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مع بيبلو كريسجكا، ورشة إدارة وتوجيه الممثلين مع أحمد عبدالمحسن وهاشم حسن”، وستقام هذه الورش في مركز أم درمان الثقافي ما عدا ورشة تقديم الأفكار و كتابة المقترحات لتمويل الأفلام، حيث ستكون في مباني معهد جوته الألماني بالخرطوم.

1070043_280858505389328_41312734_n

 
يذكر أن مهرجان السودان للسينما المستقلة هو أحد مشاريع سودان فيلم فاكتوري التي تهدف عبر أنشطتها المتعددة منذ تأسيسها في عام 2010 إلى تعزيز الثقافة البصرية بشكل عام وإعادة توطين السينما في السودان بشكل خاص، عبر التدريب، الإنتاج، العروض، الربط و التجسير بين المؤسسات والأفراد. أنتجت سودان فيلم فاكتوري حتى الأن عدداً من الأفلام الروائية، الوثائقية والتوعوية القصيرة، بلغت في مجملها 44 فيلم.
 
IMG_6951