12179039_10208346118917696_1649724357_n

تنطلق يوم الأحد المقبل 20 ديسمبر 2015 في العاصمة السودانية الخرطوم، جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون في نسختها الثالثة، بمشاركة 32 فيلم من 13 دولة، والدول هي : (البحرين ، فلسطين ، العراق ، سوريا ، المغرب ، الجزائر ، قطر ، فرنسا ، السويد ، تونس ، مصر ، السعودية والسودان)، وستكون مملكة البحرين هي دولة الشرف لهذا العام متمثلة في مجموعة (بحرين سينماتك) التي تهدف للإهتمام بالفيلم البحريني القصير و تطويره.

12391063_430255173834591_6130968708490063753_n

اليوم تعتبر جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون من الأحداث السينمائية المهمة علي النطاق المحلي والإقليمي، وهي من تنظيم مجموعة سينما الشباب التي تسعى إلى المساهمة في تطوير صناعة السينما في السودان، حيث تعمل على المجموعة توفير بيئة عرض ملائمة للأفلام وإنتاج وتشجيع صانعي الافلام للوصول إلى الإحترافية. وفي كل نسخة يتم إختيار لجنة تحكيم ذات مستوى عالي من الإحترافية والمهنية.

شخصية تهارقا
إختارت مجموعة سينما الشباب الفنان معتز صباحي ليكون الشخصية الأساسية التي تجسد شخصية الملك تهارقا لجائزة هذا العام، حيث سيشارك صباحي في الليلة الختامية بمسرحية شعرية غنائية مع الفنانة نسرين هندي من كلمات الشاعر محمود الجيلي وألحان معتز صباحي وإخراج جسور أبو القاسم .

الفنان معتز صباحي

الفنان معتز صباحي

إنتشار إقليمي للجائزة
يقول مصطفى النعيم مدير مجموعة سينما الشباب ومدير الجائزة : (النسخة الثالثة من جائزة تهارقا الدولية للسينما و الفنون ستكون من أميز النسخ نسبة لإنتشارها الكبير على النطاق المحلي والإقليمي، ولتنوعها أيضاً هذه المرة في عدد المسابقات، حيث نعلن لأول مرة عن المسابقة الدولية للأفلام الروائية و الوثائقية، بالإضافة إلى ذلك نعلن عن المسابقة الوطنية للمشاركين من داخل السودان).

مسابقات متنوعة

تحتوى فعاليات جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون هذا العام على ثلاثة مسابقات رئيسية، المسابقة الدولية للأفلام الروائية وأعضاء لجنة التحكيم فيها كل من الناقد السينمائي بشار إبراهيم و الناقد د.فراس عبد الجليل الشاروط و المخرج محمود يحيى الشيخ ؛ بينما يترأسها المخرج سعيد حامد. وهنالك المسابقة الوطنية، وتضم لجنة تحكيمها كل من المخرج السينمائي محمد حنفي و المخرج المهند كلثوم .أما القسم الثالث فهي المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية، وتتكون لجنة تحكيمها من المخرج السينمائي وجدي كامل والمخرجة مينا بيطار و الواثق علي عبد العزيز .كما ستكون هنالك جائزة الجمهور، وهي جائزة مستحدثة يكون الفائز فيها من اختيار الجمهور، تم تخصيصها للمشاركين في المسابقة الوطنية، حيث ستتوفر صناديق الاقتراع في يوم الافتتاح و باقي أيام الجائزة ليصوّت الحضور على الفيلم الذي نال إعجابهم.

مصطفي النعيم مدير جائزة تهارقا

مصطفي النعيم مدير جائزة تهارقا

 

وأيضا تحتوى جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون هذا العام على مسابقة خاصة بالتصوير الفوتوغرافي، وهي تهتم بتبادل الثقافات والحضارات والتركيز على الاماكن، ولجنة تحكبيمها مكونة من المصوران علاء خير و شهاب دياب .وهنالك مسابقة أخرى مسابقة أزياء الكنداكة، وهي مسابقة تصميم أزياء للمحترفين و الهواة ؛ تهدف لإظهار البعد التاريخي للحضارة الكوشية بأسلوب عصري و مبتكر، وتتكون لجنة تحكيمها من د.زينب عبد الله محمد صالح، د.عايدة محمد علي و سماح عركي.