initiative 2 (1)

Photo copyright : Rhea Schmitt

ضمن فعاليات مهرجان الافلام العلمية 2015، والذي ينظمه معهد جوته السودان بالتعاون مع عدد من المراكز الثقافية والتعليمية والجامعات في العاصمة الخرطوم، وضمن عروض جامعة الخرطوم، نشأت مبادرة خاصة بمشكلة الصرف الصحي في الخرطوم، وذلك بعد عرض فيلم ( التغير المناخي وفن العمارة).

نشات المبادرة بعد النقاش الذي اداره المهندس عثمان محمد الخير – محاضر بقسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الخرطوم – حول فن العمارة في السودان قديماً وحديثاً وعن عمارة جامعة الخرطوم وتطرقه للإشكالات والتحديات التي تواجهها العمارة في السودان حالياً، ومن ضمنها مشكلة الصرف الصحي، وبخصوص هذا الموضوع إقترح الدكتور النضيف فضيل إنشاء “مبادرة” تهتم بمشكلة الصرف الصحي في الخرطوم. وكان الياشمهندس عثمان محمد الخير أول المنضمين إلى المبادرة، وتبرع بأول مبلغ مالي لدعم مسيرة المبادرة من أجل تنفيذ أهدافها المنشودة، ونالت هذه الخطوة إستحسان جميع الحضور، بعد ذلك إنضمت جامعة الخرطوم ومركز الفيصل الثقافي إلى قائمة الداعمين للمبادرة. بينما قدّم الدكتور النضيف فضل الدعوة إلى جميع المهتمين والباحثين والعاملين في مجال الهندسة والبيئة عموماً إلى دعم والوقوف خلف هذه المبادرة.

12249767_1191781687503137_7754632353913756719_n

وتقول الاستاذة رندا حامد ” مديرة البرامج بمعهد جوته السودان ومنسقة المشروع” : (نحن في معهد جوته السودان نرحّب بهذه المبادرة وندعمها من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في إيجاد حلول لمشكلات الصرف الصحي في الخرطوم، خاصة مشكلة الصرف الصحي التقليدي، لما لها من تأثيرات على المياه الجوفية، خاصة في موسم الخريف. ونأمل أن تجد هذه المبادرة ًمعالجات لهذه الإشكالات وفق أسس علمية وهندسية سليمة، لأن مشاكل الصرف الصحي يتضرر منها المواطنين في المقام الأول).

الاستاذة رندا حامد مديرة البرامج بمعهد جوته السودان

الاستاذة رندا حامد مديرة البرامج بمعهد جوته السودان

يذكر أن مهرجان الأفلام العلمية الذي أطلقه معهد جوته بتايلاند سنة 2005 هو بمثابة احتفالية بتواصل العلوم و يتمتع بمكانة فريدة في جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث يشجع – بالتعاون مع شركاء محليين – المعرفة العلمية ويهيئ وعياً بالقضايا العلمية والتكنولوجية والبيئية المعاصرة من خلال المحتوى السينمائي والتلفزيوني. كما يقدم أفلاماً تثير موضوعات تكنولوجية وعلمية بطريقة سهلة وممتعة للجمهور العريض من الناس.