تستعد العاصمة السودانية الخرطوم هذه الأيام لإفتتاح الحدث الفوتوغرافي الكبير، فعاليات ملتقى المقرن للصورة، والتي تأتي بتنظيم من معهد جوته الألماني بالخرطوم مع مجموعة المصورين السودانيين، والملتقى هو إمتداد لنجاحات مهرجان المقرن للتصوير الفوتوغرافي في الأعوام السابقة (  2014 -2013 )، إذ أحدث المهرجان بفعالياته المتنوعة ( محاضرات، ورش عمل، معارض) أحدثت حراك فوتوغرافي ملموس، وساهم في تدعيم ثقافة الصورة الفوتوغرافية  كفن له دور وأهمية كبيرة في المجتمع.

2

ملتقى الصورة هو مشروع فوتوغرافي كان نتاج عدة ورش عمل مختلفة عقدت في النصف الثاني من العام لماضي في الخرطوم، تحت إشراف المصور الفوتوغرافي الألماني أندريه لوتزن، إّ عمل المشروع على ثقل قدرات وتدريب عدد 14 مصور فوتوغرافي شاب، تدريب عملي ونظري، إضافة الى تعلم كيفية سرد قصص مصورة.

فعاليات ملتقى المقرن للصورة حافلة بالفعاليات، إذ ستكون هنالك محاضرات عن التصوير الفوتوغرافي، إضافة الى ورشة تدريبية. وسيكون هنالك معرضين ضمن الفعاليات الرسمية للملتقى، الأول يحمل إسم ” مدينة في تغيُر” –  في قصر الشباب يفتتح يوم 8 اكتوبر –  وهي مجموعة من الصور التي تعكس الحياة اليومية في الخرطوم ، وتوضح المساحات التي يعيشها السكان، بالاضافة الى خصوصية المكان وجماله. أما المعرض الثاني فيحمل إسم ” ماشي بين البيوت”  – في متحف السودان القومي يفتتح يوم 10 اكتوبر – وهو معرض إستعادي للمصور الفوتوغرافي الهولندي “باول جوليان” الذي زار السودان في الفترة من 1933م الى 1948م.

جدول فعاليات ملتقى المقرن للصورة
لمزيد من المعلومات من هنا